قصة كفر شما (غزة 1997)

 

 

"إحنا وصلنا هان اليوم الصبح. هذه كفر شما. قبل خمسين سنه كان في هان قرية، قريتي . لازم احكيلكوا عن كل اللي صار، لازم احكيلكوا قصة كفر شما، لانه اذا انا.. اذا احنا ما حكينا القصة، القصة زي القرية راح تروح وتختفي. انا وليد .. وهدول أصحابي، عم نستناكو"

 

 قصّة كفر شما  تدور حول وليد ورحلته في البحث عن أهل قريتِه. انها قصة رحلته هو والأصدقاء الذين التقى بهم في طريقِه. انها قصّة "البيت" وما يمكن أَن تعني كلمة "بيت".

كفر شما قرية خيالية، ومن خلال تقديم قصّة كفر شما تَتذكّر "أيام المسرح" قصّص جميع القرى الفلسطينيّة الـ472 التي دُمرت منذ حرب 1948 قبْل نصف قرن.

 قصّة كفر شما من تأليف  فرانسوا أبو سالم وجاكي لوبيك  من خلال فرقة الحكواتي سنة 1986. وبعد عشر سنوات، أعادت "أيام المسرح" إنتاج المسرحيّة مع طاقم جديد وجمهور جديد في غزة. عمل فرقة ألحكواتي لَم يعرض كثيراً في فلسطين منذ أن منعت الرقابةَ الإسرائيليةَ الصارمةَ عرض المسرحية في الضفة الغربية وغزة. بدأت الفرقة بجولة عالمية. . . لتروي قصة كفرشما. . . إلى الجمهور في أوروبا، وفي أمريكا، وفي تونس. خضعت المسرحية لمراجعات مذهلة لتصويرها المؤَثِّر والمضحك للحياة الفلسطينيّة ولعالميّته. هذا النوع

من المواد يقدم افكار لا تقارن لعمل ورشاتِ عمل للشباب.

 

الممثلين 

 

علي ابو ياسين - وليد

محمد ابو كويك - كعوش

ناهض حنونة - نجيب

رهام حمدان - نجمة

رامي السالمي - كريم

جيلان الشيخ - حجلة

سامي ستوم - حج فاروق

محمد ابو كرش - عبد

 

كتابة - جاكي لوبيك وفرانسوا ابو سالم

تعديل - جاكي لوبيك ويان ويلمس

اخراج - يان ويلمس

تصميم - جاكي لوبيك

مساعد تصميم وعمل تقني - محمد حمدان

اغاني الشيخ امام- غناء عامر خليل

 

مترجم خلال التدريبات - عبد الحميد الخرطي

مساعد انتاج - يسري المغربي وعبد لكريم عدوان